In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر تحتفل باليوم العالمي للطفل 2019 | Qatar University

جامعة قطر تحتفل باليوم العالمي للطفل 2019

2019-11-21 00:00:00.0
أثناء تنفيذ إحدى الأنشطة

تحت شعار (طفولتي...مرح ولعب)

نظم مركز الطفولة المبكرة التابع لكلية التربية في جامعة قطر مهرجانه الخامس عشر للاحتفال باليوم العالمي للطفل، والذي يمثل اللبنة الأساسية في بناء المجتمع، وذلك يوم أمس الخميس، بحضور عدد كبير من الشخصيات الهامة في جامعة قطر والمؤسسات المعنية بالطفولة المبكرة في الدولة، وأولياء أمور أطفال مركز الطفولة المبكرة.

ويأتي المهرجان لهذا العام تحت شعار (طفولتي...مرح ولعب)، حيث تتضافر جهود كلية التربية ومركز الطفولة المبكرة في بناء مستقبل دولة قطر من خلال الارتقاء بالأطفال وصحتهم النفسية، وتأهيليهم المبكر ليصبحوا قادة المستقبل الذين يتمتعون بقدرات إبداعية وخلاقة لتطوير وخدمة هذا الوطن.

وتلعب المؤسسات التعليمية كالجامعات والمدارس ورياض الأطفال دورًا كبيرًا في تعزيز الفنون عند الطفل في سن مبكرة، لذا سعى مركز الطفولة المبكرة في مهرجانه إلى إشراك العديد من المؤسسات التعليمية المهتمة بالطفولة المبكرة للمشاركة في تعزيز الفنون عند الأطفال في هذا اليوم من خلال إتاحة الفرصة لهم للتعبير عن مشاعرهم بطرق شتى في مختلف الأنشطة كالرسم والموسيقى والرقص والتمثيل والعلوم وغيرها.

ويهدف المهرجان إلى إضفاء البهجة والمتعة والسرور على نفوس الأطفال وتشجيعهم على التعبير عن إبداعاتهم وتنمية خيالهم، من خلال الأنشطة المتنوعة التي تسهم في بث روح العمل الجماعي بين الأطفال والمشاركة وتقبل الآخر، كما يسعى المركز من خلال هذه الفعالية إلى تفعيل دوره في مد جسور التواصل والشراكة بين رياض الأطفال ومؤسسات الطفولة المختلفة في الدولة، بالإضافة إلى تشجيع طالبات الجامعة على العمل التطوعي من خلال إشراكهن في أنشطة المهرجان.

وفي كلمة لها، قالت الدكتورة فاطمة المعضادي مدير مركز الطفولة المبكرة: "في مثل هذا اليوم من كل عامٍ يحتفل العالم بأسره (بيوم الطفل العالمي)، الذي يوافق تاريخ الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في 20 من نوفمبر من عام 1989، حيث وقعَّت أكثر من 190 دولة على هذه الاتفاقية وكانت دولتنا الحبيبة قطر إحدى تلك الدول التي تنظر إلى أطفالها نظر المؤمل بمستقبلٍ مشرق. وانطلاقًا من هذه الاتفاقية، فقد عملت كافة مؤسسات دولة قطر على تحقيق بنود هذه الاتفاقية من خلال البدء بالطفل والاستثمار بطاقاته. ومن هنا ينظم مركز الطفولة المبكرة التابع لكلية التربية في جامعة قطر مهرجانه الخامس عشر للاحتفال باليوم العالمي للطفل تحت شعار: (طفولتي...لعب ومرح)".

وأضافت المعضادي: "يهدف مهرجان (طفولتي...لعب ومرح) إلى إضفاء البهجة والمتعة والسرور على نفوس أطفالنا، ولتحقيق هذا الهدف سيكون المهرجان زاخرًا بالأنشطة المتنوعة التي تبث في الأطفال روح العمل الجماعي والمشاركة وتقبل الاخر وتقديره. يؤكد الكثير من العلماء والمربين على أهمية اللعب في حياة الطفل، فيرى الإمام أبو حامد الغزالي: "إن الطفل إذا حرم من اللعب فقد يموت قلبه، ويضعف ذكاؤه، وينغص عيشته". وكذلك يرى أفلاطون: "أان الإنسان لن يكون سويًا بعد بلوغه إذا لم يلعب في الصغر كما يجب، وأن اللعب سيعينه على أداء واجباته واكتساب الخبرات اللازمة لخوض الحياة، فاللعب يوفر ميدانًا دائمًا لخوض التجارب الحياتية المختلفة وبناء خبرات لا يمكن نسيانها، وبغياب الألعاب عن الطفل سوف ينقصه الكثير من التأسيس للخبرات القادمة".

وقالت الدكتورة فاطمة: "في مهرجان اليوم، يلتقي الاطفال من مؤسسات تعليمية مهتمة بالطفولة المبكرة مع أطفال مركز الطفولة في جامعة قطر ليعبروا عن إبداعاتهم في اللعب والمرح بطرق شتى في مختلف الأنشطة كالرسم والموسيقى والرقص والتمثيل والعلوم وغيرها. وفي الختام لا يسعنا إلا أن نشكر كل من أسهم معنا في دعم أنشطة المهرجان، بدءًا بشكر من الأعماق لدرع الوطن الحامي ممثلاً بكتيبة موسيقى القوات المسلحة بوزارة الدفاع، والشكر خاص لقناة براعم للأطفال على تلبيتهم الدعوة للمساهمة في المهرجان، وكذلك مركز شؤون المسرح بوزارة الثقافة والرياضة، وروضة زكريت المستقلة الحكومية، والأكاديمية الدولية للتنمية الثقافية للبنات IAID وحضانة Kiddin Around ، ومؤسسة بست باديز لذوي الاحتياجات الخاصة وفريق المركز الأكاديمي، والشكر موصول لكل من المتطوعات من جامعة قطر، ولن ننسى حجر الأساس الذي أقيمت الفعالية على شرفهم وهم أطفالنا نجوم مهرجان اليوم. وشكر خاص لمنتسبي مركز الطفولة المبكرة على الجهود المتميزة في تجهيز واعداد هذا المهرجان. والشكر موصول لكل من لبى دعوتنا للمشاركة في هذا الحفل.

الجدير بالذكر أنَّه من المؤسسات المتعاونة والمشاركة في دعم أنشطة المهرجان: كتيبة الموسيقى القوات المسلحة بوزارة الدفاع، أكاديمية IAID، مركز شؤون المسرح – وزارة الثقافة والرياضة، قناة براعم للأطفال، مؤسسة بست باديز لذوي الاحتياجات الخاصة ويشارك في المهرجان 150 طفل من أطفال مركز الطفولة المبكرة، روضة زكريت المستقلة للبنات وحضانة Kiddin Around. وقد تضمن المهرجان مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية، الحركية، الإيقاعية والعلمية والتي تم انتقاءها من قبل فريق المركز الأكاديمي بما يتناسب وشعار المهرجان محققاً بذلك الأهداف المنشودة.

ملفات ذات صلة
  • جانب من الفعاليات الموسيقية المنفذة
  • جانب من حضور أطفال المركز للفعالية
  • صورة جماعية
  • تنفيذ فعاليات وأنشطة متنوعة في مهرجان الطفل