In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

البيرق يحصد 14 جائزة وتكريما في الأسبوع الوطني للبحث العلمي ومؤتمر التعليم 2019 | Qatar University

البيرق يحصد 14 جائزة وتكريما في الأسبوع الوطني للبحث العلمي ومؤتمر التعليم 2019

2019-06-24 00:00:00.0
صورة جماعية بحضور رئيس الجامعة

شارك في المسابقة الوطنية بخمسة أبحاث علمية في فئات مختلفة

واصل برنامج البيرق مشوار التميز بفوزه ب 14 جائزة وتكريما في الاسبوع الوطني للبحث العلمي ومؤتمر التعليم 2019. حيث تنوعت هذه الجوائز ما بين جوائز كبرى وجوائز الفئات وجوائز خاصة مقدمة من شركات عالمية. ومثل هذا الإنجاز لا يعد جديدا على البيرق، بل هو استكمالا لسلسلة النجاحات التي يحققها منذ نشأته في عام 2010. وهذه الإنجازات هي ثمرة إسهامات وجهود فعالة بذلت لبناء عقول متميزة من الشباب القطري وذلك من خلال تعزيز مهارات البحث العلمي ومهارات حل المشكلات والتفكير النقدي، كما يسعي البيرق إلى إثراء الجانب الإبداعي للطلاب لتحفيزهم على الابتكار والتميز.

وقد شارك البيرق في المسابقة الوطنية بخمسة أبحاث علمية في فئات مختلفة وهي الكيمياء وعلوم المواد والهندسة وعلوم الأرض والبيئة. وتم العمل على هذه الأبحاث في جامعة قطر بإشراف أساتذة متخصصين في مركز المواد المتقدمة وأعضاء فريق البيرق.

في المسابقة نال البيرق ثلاث جوائز كبرى تؤهله للمشاركة في مسابقات دولية، كما فاز أيضا بثلاث جوائز فئات، بالإضافة إلى أربع جوائز خاصة وأربع تكريمات. فقد فاز بحث بعنوان "صناعة مستشعرات ذكية من المخلفات البيئية ومخلفات المصانع" بجائزة كبرى لتمثيل دولة قطر في معرض إيتكس 2020 بماليزيا وجائزة أخرى كبرى لتمثيل دولة قطر في معرض إنتل إيسف 2019 بالولايات المتحدة الأمريكية. كما فاز البحث ذاته بالمركز الأول في جائزة الفئات عن فئة الهندسة، بالإضافة إلى فوزه بجائزة خاصة مقدمة من شركة برزان القابضة وجائزة خاصة مقدمة من شركة إكسون موبيل. ويتلخص موضوع البحث في استخدام مخلفات البلاستيك في قطر والمخلفات الصناعية الناتجة عن تصنيع الألومنيوم – مادة الكربون الأسود- في صناعة مستشعرات ذكية مصنوعة من مخلفات بيئية وتكون تكلفتها أقل بكثير عن المستشعرات المباعة حاليا.

كما فاز بحث آخر بعنوان "صناعة مادة مركبة من الألومنيوم واكسيد السيليكون لاستخدامها في صناعة السيارات الكهربائية في قطر 2022" بجائزة كبرى لتمثيل دولة قطر في معرض إيتكس بماليزيا 2020، كما حصل البحث ذاته على المركز الأول في فئة الكيمياء وعلوم المواد. ويتلخص موضوع البحث في تحسين خصائص مادة الألومنيوم المستخدمة في السيارات الحديثة عن طريق دمجها مع ثاني أكسيد السيليكون لاستخدامها في تصنيع السيارات الكهربائية في قطر عام 2022. كما حقق بحث بعنوان "صنع خرسانة عالية الاجهاد للحد من الرطوبة داخل المباني الخرسانية" المركز الثالث في فئة البيئة وعلوم الأرض. وحصل بحث آخر بعنوان” صنع مستشعرات ذكية للرطوبة يمكن استخدامها في الكثير من التطبيقات "على جائزة خاصة مقدمة من شركة برزان القابضة، بالإضافة إلى فوز بحث آخر بعنوان "تصنيع واختبار مادة مركبة من مادة الايبوكسي لاستخدامها في السيارات خفيفة الوزن" بجائزة أخرى خاصة مقدمة من شركة برزان القابضة.

أما بالنسبة للتكريميات فقد تم تكريم البيرق على جهوده في تعزيز مفهوم التعليم بالإضافة إلى حصول البيرق على تكريمين على تقديم ورشة عمل فعالة في مؤتمر التعليم بعنوان "زيادة مشاركة الطلاب في العملية التعليمية". كما تم تكريم البيرق على عرض بوستر متميز بعنوان " دمج الفن في العلوم" وبذلك يكون مجموع الإنجازات التي حققها البيرق هو 14 جائزة وتكريما.

وقد عبر الدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر عن سعادته بهذه الجوائز المميزة التي حصدها البيرق وقال في كلمة له على تويتر "سعدت باستقبال أبنائي وبناتي طلبة البيرق الفائزين في الأسبوع الوطني للبحث العلمي ومؤتمر التعليم 2019". و أضاف " يؤكد البيرق عاما وراء أخر أهميته في تبسيط الأفكار العلمية المعقدة للطلبة مما يعزز شغفهم بالابتكار، والهدف من ذلك أعداد جيل قادر على هضم العلوم والمشاركة في صناعة المعرفة."

كما أعربت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، رئيس برنامج البيرق ورئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر، عن خالص سعادتها وفخرها بتلك الإنجازات المثمرة والنجاحات المبهرة كما توجهت بالتهنئة لكل من فازوا من طلاب البيرق. كما أوضحت أن الجوائز هي مصدر تشجيع للطلاب وحثهم وتحفيزهم على الاستمرار في الإبداع والتميز. وصرحت أن البيرق يحمل فوق عاتقه مسؤولية كبيرة نحو الارتقاء بالمستوى التعليمي لدولة قطر وأن هذه الجوائز تزيد من حجم المسؤولية وتؤكد أن البيرق يمضي في الطريق الصحيح لتحقيق رؤية قطر 2030 حيث يعتبر البيرق رؤية قطر منهاج لكل خطوة يخطوها نحو نشر ثقافة الإبداع والتميز بما يصب في النهاية لمصلحة الوطن.