In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

برنامج البيرق .. إنجازات متعددة ونجاحات على كل الأصعدة | Qatar University

برنامج البيرق .. إنجازات متعددة ونجاحات على كل الأصعدة

2019-07-01 00:00:00.0
جانب من انجازات البيرق

تألق في أكثر من مناسبة

حقق برنامج البيرق بجامعة قطر هذا العام العديد من الإنجازات المبهرة والنجاحات على جميع الأصعدة حيث استهل البيرق هذا العام الأكاديمي بإحراز فوز كبير والحصول على الجائزة البرونزية في فئة Cultivating Curiosity)) من بين 1150 مشروعا تعليميا مقدما في 17 فئة من مختلف انحاء العالم في مسابقة Reimagine Education 2018 المقامة في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الامريكية، علما بان البيرق هو اول برنامج قطري يحقق الفوز على مدار ثلاث سنوات متتالية في فئات مختلفة ، كما قام البرنامج بعمل عرض تقديمي في هذه المنصة العالمية لنشر المنهج العلمي المبتكر الذي يتبناه مع الطلبة المشاركين.

ولم يكن هذا الإنجاز العالمي الوحيد للبيرق هذا العام، فقد تألق البيرق بفوز إحدى مشاريعه بالمركز الثالث عن فئة الهندسة والبيئة في مسابقة انتل ايسف 2019 المقامة بولاية اريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. وتم أيضا تكريم المشروع الفائز بعنوان "صناعة مستشعرات ذكية من المخلفات البيئية ومخلفات المصانع" من قبل وكالة ناسا، تقديرا للجهود المبذولة في تنفيذ مشروع متميز عالي الكفاءة تحت اشراف أساتذة وباحثين من جامعة قطر.

وأيضا من أبرز إنجازات البيرق هذا العام فوزه بعشر جوائز في الأسبوع الوطني للبحث العلمي. وتشمل هذه الجوائز ثلاث جوائز كبرىحيث سنحت للبيرق الفرصة لتمثيل دولة قطر في مسابقة انتل ايسف 2019 بالولايات المتحدة الامريكية ومسابقة ايتكس 2020 بماليزيا. كما فازت ثلاث مشاريع علمية أخرى بجوائز الفئات وهي: جائزة للمركز الأول عن فئة الكيمياء وعلوم المواد والمركز الاول عن فئة الهندسة والمركز الثالث عن فئة علوم الأرض والبيئة. كما تضمنت جوائز البيرق في هذا الحدث المتميز أربع جوائز خاصة مقدمة من شركات عالمية وهما برزان القابضة واكسن موبيل.

ولم تقتصر إنجازات البيرق على الجوائز والتكريمات فقط بل قام البرنامج بإطلاق دورات جديدة متنوعة من مساراته المختلفة كمسار انا باحث ومسار انا اكتشف علوم المواد ومسار حل المشكلات، حيث قام خلالها بتغطية 41 مدرسة من مدارس قطر مقدما مادة علمية مبتكرة الي 792 طالب وطالبة من أبناء قطر. كما قام فريق البيرق ببناء وتصميم ثلاث مناهج تعليمية مختلفة لمسار حل المشكلات تتبع منهج STEAM وتتداول موضوعات هامة في المجالات العلمية وتم تخصيص هذه المناهج لتتناسب مع طلاب الصف الثالث والرابع من المرحلة الابتدائية. وقد احتوت هذه المناهج على مجموعة من النشاطات والتجارب العلمية التي تهدف الي تعريفهم بخطوات حل المشكلات مما ينعكس إيجابيا على تحصيلهم الأكاديمي وقدرتهم على اكتساب المهارات.

وقام البرنامج بالمشاركة بدور فعال في العديد من المؤتمرات والفعاليات كمؤتمر التعليم 2019 ومعرض الكتاب ودرب الساعي. كما شارك في أكثر من احتفالية بجامعة قطر مثل حفل لم الشمل واليوم المفتوح لطلاب الثانوية واولياء الأمور ، فكان له حضور مشرف في هذه الفعاليات بتقديمه ورش عمل تفاعلية من تصميمه متبنيا أحدث الأساليب التعليمية واشرافه على تجارب علمية ممتعة ومسابقات لمختلف الفئات العمرية. وقد أفصح القائمون على الفعاليات والحضور عن اعجابهم الشديد بما قدمه البيرق من طرق واستراتيجيات جديدة في التعليم تسعى الي غرس بذور حب العلم والبحث العلمي والابتكار في عقول الشباب القطري وتساهم في خلق بيئة خصبة للأفكار المبدعة التي تسعي الي مواكبة تطورات المستقبل لدولة قطر.

ولقد صرحت الدكتورة نورة جبر ال ثاني، رئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر ورئيس برنامج البيرق عن مدى فخرها واعتزازها بهذه الإنجازات. كما توجهت بجزيل الشكر وعظيم الامتنان للراعي الرسمي للبيرق برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي لدعمه وتقديره لمجهودات البيرق في النهوض بالمستوى التعليمي لشباب قطر. كما اضافت أن مع العام الجديد لدينا أهداف كثيرة وخطط مبتكرة لتحقيق المزيد من الإنجازات على المستوى الوطني والدولي مقترناً بتطلعات ريادية نتمناها لنا ولأبنائنا من طلاب البيرق وللمجتمع وللوطن الغالي.

وتأتي هذه النتائج الباهرة نتيجة الإصرار والهمة العالية والعمل الدؤوب على تخطي التحديات والصعوبات التي تضاف الي مسيرة نجاحات البرنامج. واهم أسباب نجاح برنامج البيرق انه يقدم المواد العلمية للطلاب بطرق تعليمية مبتكرة من خلال منهج STEAM. كما أن البرنامج يحرص على ترسيخ الجانب الإبداعي للطلاب ويدفعهم لحب مجالات البحث العلمي كما يساعد على تحفيز الابتكار لأنه المحرك الأساسي نحو التطوير والتنمية مما يعزز مستقبل دولة قطر وتميزها في شتى المجالات.

ملفات ذات صلة
  • فعاليات علمية متنوعة