In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

معهد البحوث والدراسات الاجتماعية والاقتصادية المسحية في جامعة قطر يعمل على تنفيذ مشروعات بحثية استراتيجية | Qatar University

معهد البحوث والدراسات الاجتماعية والاقتصادية المسحية في جامعة قطر يعمل على تنفيذ مشروعات بحثية استراتيجية

2022-09-27 00:00:00.0
QU

أكدت الأستاذة الدكتورة كلثم الغانم مديرة معهد البحوث والدراسات الاجتماعية والاقتصادية المسحية(SESRI) أن المعهد نفذ مؤخرا دراسات تخدم أولويات البحث العلمي في الجامعة وتلبي احتياجات المجتمع؛ مثل مسح تقييم خدمات الحكومة الالكترونية ومسح الصحة النفسية الوطني والتعداد الزراعي ودراسة التكلفة والإنتاجية الزراعية ومسح التعليم ومسح مؤشرات التماسك الأسري وأخيراً مسح الهوية الوطنية.

وقالت في تصريح صحفي حول مستجدات المعهد أن المعهد نفذ دراسات بصورة مستمرة ودورية كالمسح الشامل ومسح رفاه العمال والمسح النصف سنوي، ومسح التعليم، ويحضر حاليا لتنفيذ دراسة مسح الاستهلاك ودراسة جودة الحياة الحضرية.

ويأتي تنفيذ هذه الدراسات تعاوناً مع مؤسسات الدولة المختلفة ذات الاهتمام بهذه القضايا تحقيقاً لفلسفة الجامعة في خدمة المجتمع ومؤسساته من خلال رفده بالخبرات والموارد المتاحة في جامعة قطر بوصفها بيت خبرة يدعم رؤية دولة قطر واستراتيجيتها التنموية.

وفي ردها على سؤال حول أهمية واهداف دراسة الهوية الوطنية قالت الدكتورة كلثم الغانم: " تتمثل أهمية الدراسة في تحديد مكونات الهوية الوطنية في قطر والتعرف على محدداتها والذي من شأنه دعم صناع القرار في تصميم السياسات الوطنية المرتبطة بالهوية من خلال بيانات مبنية على حقائق. تجدر الإشارة إلى أنه من خلال تحليل التشريعات في الدولة يتضح أن المشرع القطري قد تطرق إلى بعض سمات الهوية وأكد على المحافظة على مقوماتها وتعزيز الانتماء للهوية الوطنية."

يأتي تنفيذ هذه الدراسة بهدف تحديد مفهوم الهوية الوطنية لدى المواطنين خلال فترة محددة بحيث يمكن قياس أية تغيرات قد تطرأ على الهوية الوطنية مستقبلا والعوامل المؤثرة فيها.

ويقوم فريق من الباحثين المدربين بعمل مقابلات شخصية مع عينة مختارة من المواطنين وطرح أسئلة متعلقة بتوجهاتهم واراءهم نحو مفهوم الهوية.

وقالت مديرة معهد البحوث والدراسات الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر إن البحث العلمي يعتبر ركيزة أساسية في رؤية الجامعة بحيث تسعى لأن تكون متميزة اقليمياً في مجال البحث وتكون الخيار المفضل للباحثين والطلاب، بحيث يكون لها الريادة في انتاج أبحاث عالية الجودة

وقالت إن الجامعة تعتمد خارطة طريق بحثية طموحة تتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للدولة ورؤية قطر 2030، وتهدف إلى تحقيق الأولويات الرئيسية والتحوليّة في مجالات البحث الأربعة: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الطاقة والبيئة، الصحة والعلوم الطبية الحيوية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، والدراسات البحثية المسحية والتي تتضمن استطلاعات الراي العام والمسوح بالعينة. وهي عبارة عن جمع معلومات وبيانات عن ظاهرة للتعرف عليها من خلال إجابات عينة من الافراد في المجتمع. هذا النوع من البحث يسمح باستخدام أساليب متنوعة من الأدوات وطرق جمع البيانات تتضمن المقابلات الشخصية والهاتف والانترنت.

وتجدر الإشارة إلى أن معهد البحوث والدراسات الاجتماعية والاقتصادية المسحية تأسس في العام 2008 في جامعة قطر، تحقيقاً لرؤية الجامعة بإنتاج أبحاث تسهم في بناء اقتصاد متنوع ومستدام وتساهم في وبناء وتطوير السياسات المجتمعية وبناء القدرات البحثية الوطنية وتتصدى لمتطلبات الدولة والمجتمع.