In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

كأس الخليج العربي الرابع والعشرون | Qatar University

كأس الخليج العربي الرابع والعشرون

2019-11-25
A press conference at QU to announce survey on the 24th Arabian Gulf Cup conducted by the university's SESRI center

استطلاع رأي ومواقف المواطنين القطريين والمقيمين

د حسن السيد : نتائج استطلاعات الرأي تؤكد الترحيب بمشاركة السعودية والإمارات والبحرين في كأس الخليج

اكد الدكتور حسن السيد رئيس معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر أن غالبية المواطنين القطريين والمقيمين يرحبون بمشاركة وفود الإمارات والسعودية والبحرين في دورة كأس الخليج بالدوحة ، و يعتقدون أنه من المحتمل أن تؤدي مشاركة كل من البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في الدورة 24 لبطولة كأس الخليج العربي في الدوحة إلى رفع الحصار المفروض على قطر بشكل نهائي.

وأضاف الدكتور السيد أنه وفقا لاستطلاع قصير أجراه المعهد في الفترة الممتدة من 19 إلى 22 نوفمبر 2019، قام معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية (SESRI) في جامعة قطر بتنفيذ دراسة على المستوى الوطني تهدف إلى استطلاع آراء عينات تمثل المجتمع القطري وتشمل المواطنين القطريين (العدد=795) والمقيمين (العدد=721)

)المقيمون الذين يشغلون وظائف مكتبية من ذوي المهارات العليا (المهندسين، الأطباء، الاستشاريين، الأساتذة، الخبراء و غيرهم...).

وقد تحدث الدكتورحسن السيد رفقة الدكتور عبد الله ديوب مدير إدارة البحوث بالمعهد في مؤتمر صحفي عن هذه الدراسة التي تتمحور حول الدورة 24 القادمة لكأس الخليج العربي. كشفت ردود المشاركين في الاستطلاع القصير الذي تم تنفيذه عبر الهاتف أن كلا من القطريين والمقيمين على دراية تامه بكأس الخليج المرتقب وأن لديهم شعورا إيجابيا نحو النتائج المحتملة لهذه البطولة.

غالبية المواطنين القطريين والمقيمين على دراية جيدة بمشاركة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين في الدورة 24 لكأس الخليج العربي المقرر عقدها في الدوحة بقطر

بشكل عام، أفادت غالبية المواطنين القطريين (92%) والمقيمين (84%) أنهم على دراية بالدورة 24 القادمة لكأس الخليج العربي الذي سيعقد في الدوحة بقطر خلال الفترة الممتدة من تاريخ 26 نوفمبر إلى غاية 8 ديسمبر 2019. علاوة على ذلك، يتبين أن 95% من المواطنين القطريين و87% من المقيمين على علم بمشاركة البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في هذه البطولة.

ذكر العديد من المواطنين القطريين (82%) والمقيمين (94%) أنهم يرحبون بمشاركة البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في كأس الخليج العربي 2019.

فيما يتعلق بما إذا كان ينبغي السماح لمشجعي كرة القدم من البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بالسفر مباشرة إلى الدوحة لحضور هذه البطولة، تظهر النتائج تناقضات عكسية بين المواطنين القطريين والمقيمين، حيث يعتقد حوالي ربع المواطنين القطريين (24%) أنه يتعين على الجماهير الحضور مباشرة إلى الدوحة، في حين أن ثلثي عينة القطريين (63%) يرون أنه يجب عليهم القدوم إلى الدوحة بشكل غير مباشر عبر الكويت أو سلطنة عُمان. وعلى النقيض من ذلك، تشير النتائج إلى أن ما يفوق نصف المقيمين (55%) يرى أن الجماهير يجب أن تأتي مباشرة إلى الدوحة، بينما يعتقد 29% منهم أنه يجب أن تتنقل هذه الجماهير بشكل غير مباشر إلى قطر عبر الكويت أو سلطنة عُمان. جدير بالذكر أن بقية المشاركين في الدراسة من كلتا المجموعتين أشاروا إلى أنه لا علم لهم.

ومع ذلك، تشير نتائج الدراسة إلى أن غالبية القطريين والمقيمين يأملون أن تؤدي هذه البطولة إلى إنهاء الحصار المفروض على قطر، حيث يعتقد ما يقرب من نصف المواطنين القطريين (48%) وما يعادل ثلاثة أرباع المقيمين (76%) أنه من المحتمل جداً (12% من القطريين) أو من المحتمل إلى حد ما (36% من القطريين) أن تؤدي مشاركة البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى نهاية الحصار على قطر. وتظل هذه النسب أعلى بكثير بين المقيمين (34% و42%على التوالي). بقية المجيبين من المجموعتين كانوا محايدين أو صرحوا بأنه لا علم لهم.

يعتقد غالبية المواطنين القطريين والمقيمين أنه من المحتمل أن تؤدي مشاركة كل من البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في الدورة 24 لبطولة كأس الخليج العربي في الدوحة إلى رفع الحصار المفروض على قطر بشكل نهائي.

فيما يتعلق بالتوعية العامة عن البطولة، أفاد كل من المستجيبين القطريين والمقيمين أن الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والتلفزيون هي المصادر الرئيسية للأخبار حول بطولة كأس الخليج.

استكملت العينة بمجموع 1416 من المواطنين القطريين (695) والمقيمين (721)، مما أسفر عن معدل استجابة بلغ 48.6% وأقصى هامش الخطأ في اخذ العينات قدره +/– 3.02 نسبة مئوية. عند حساب هامش الخطأ في اختيار عينات الدراسة، تم أخذ العوامل التي تأثر في التصميم في الحسبان، كما تم وزن البيانات النهائية لضبط احتمالية الاختيار وعدم الاستجابة.

Related Files
  • دحسن السيد خلال المؤتمر الصحفي
  • د عبد الله ديوب