In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

استكمال معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية في جامعة قطر مسح الدراسة الوطنية للصحة النفسية | Qatar University

استكمال معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية في جامعة قطر مسح الدراسة الوطنية للصحة النفسية

2021-11-07

نظم معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر محاضرة افتراضية عامة حول الدراسة الوطنية للصحة النفسية في دولة قطر يوم الأربعاء الموافق 3 نوفمبر 2021، قدمتها د. سلمى موفق خالد أستاذ باحث مشارك، بحضور عدد كبير من الباحثين والمهتمين في مجال الصحة بشكل عام والصحة النفسية بشكل خاص. استعرضت د. سلمى تفاصيل الدراسة ومراحلها مع توضيح التحديات وآخر المستجدات، وأكدت أن هذا المشروع البحثي له دور فعال في دعم قطر لإنشاء البنية الأساسية اللازمة لجمع البيانات للصحة النفسية للسكان، وتركت المجال بعد ذلك للمناقشة والرد على أسئلة الجمهور.

وقالت الأستاذة الدكتورة كلثم الغانم مدير معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر إن المعهد يطبق الدراسة الوطنية للصحة النفسية في قطر بالشراكة مع وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية، علماً بأنها أول دراسة على مستوى الدولة، وقد أكملنا حتى الآن 2500 حالة مكتملة من أصل 5000 عينة.

وهذه الدراسة هي جزء من اتحاد دولي مع منظمة الصحة العالمية، جامعة هارفارد، جامعة ميشيغان، وهي مبادرة قامت بجمع البيانات في أكثر من 30 دولة حول العالم، منها على سبيل الذكر لا الحصر: لبنان، العراق الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، ألمانيا، اليابان، وغيرها، وكان لها دور فعال في دعم البلدان لإنشاء البنية التحتية اللازمة لجمع البيانات الوبائية التمثيلية للصحة النفسية للسكان. نحن نقوم بإجراء المقابلات باللغة العربية على يد محاورين مدربين تدريباً عالياً وبالاستعانة بمنهجية مجربة ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية. ويتم اختيار العينات بشكل عشوائي من القطريين والمقيمين العرب الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر، وذلك للمشاركة في المسح عبر الهاتف.

يقوم فريق البحث بإرسال رابط في رسالة نصية قصيرة من جامعة قطر لأولئك الذين تم اختيارهم للمشاركة وسيتلقون أيضًا مكالمة هاتفية من أحد المحاورين لإتمام الدراسة، مع العلم أن المشاركة في الدراسة طوعية. تدعو الدكتورة كلثم الغانم وتحث الأفراد الذين تلقوا اتصالًا من مركز الاتصالات من التعاون مع إدارة فريق البحث وإكمال المقابلة التي تُجرى عبر الهاتف.. لمزيد من المعلومات حول الدراسة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني.

ملفات ذات صلة
  • محاضرة الصحة النفسية
  • محاضرة الصحة النفسية - 02