In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

انطلاق مسح التكاليف والإنتاج الزراعي في قطر | Qatar University

انطلاق مسح التكاليف والإنتاج الزراعي في قطر

2021-04-14 00:00:00.0

يقوم معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر بتنفيذ مسح الإنتاجية والتكاليف الزراعية بناء على اتفاقية التفاهم بين وزارة البلدية والبيئة وجامعة قطر 2020م، والتي تضمنت تنفيذ التعداد الزراعي في قطر 2021م والذي انتهت مرحلته الأولى بنجاح.

وقد انطلقت الاعمال الميدانية للمسح يوم الخميس 8 ابريل 2021م وستساعد نتائج المسح، على فهم عميق لتكلفة التركيب المحصولي ورعاية المواشي وفق المراحل المتعددة والأنشطة المختلفة، ثانياً سيقدم المسح تقدير دقيق لإنتاج المحاصيل وحجم وديناميكية الثروة الحيوانية وحركة القطيع في دولة قطر.

وستساعد نتائج الدراسة وزارة البلدية والبيئة في وضع الخطط وتعزيز الاستراتيجيات المتعلقة بالأمن الغذائي فضلا عن الخطط والبرامج في القطاع الزراعي والثروة الحيوانية من خلال تحديد وترتيب أولويات الخدمات المقدمة للمنتجين والمستهلكين.

وناشدت الأستاذة الدكتورة كلثم الغانم مدير معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر أصحاب العزب والمزارع المختارة ومالكي الحيازات في العينة على التجاوب والمساهمة في نجاح المسح الذي يعتبر الأول من نوعه في قطر والذي من المخطط له حسب منهجية جمع البيانات أن يستمر لفترة 40 أسبوع يقوم فيها الباحثين الميدانيين المكونين من الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين بتعبئة نموذج معد لحصر العمليات الفلاحية وتكلفتها من مرحلة التحضير الى التسويق.